Tuesday, April 12, 2011

الثوار الليبيون يرفضون وقف اطلاق النار الذي حمله الوفد الافريقي

أ ف ب :

علن رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل الاثنين رفض الثوار لوقف اطلاق النار الذي اقترحه وفد الاتحاد الافريقي، مؤكدا رفض الثوار لاي وساطة لا تتضمن التنحي الفوري للزعيم

الليبي معمر القذافي.

وقال عبد الجليل في مؤتمر صحافي عقده في بنغازي اثر لقائه وفد القادة الافارقة ان القذافي نفسه "ضرب عرض الحائط" بهذه المبادرة بعد ان طرحت للمرة الاولى الشهر الماضي "من خلال الاستمرار في قصف المدنيين بالطائرات والراجمات ومحاصرة المدن".

واضاف "ومن ثم فان هذه المبادرة التي طرحت اليوم قد تجاوزها الزمن".

وتابع عبد الجليل "مطالب الشعب هي رحيل القذافي وابنائه.اي مبادرة لا تحوي هذا المطلب غير جديرة بالالتفات اليها".

واكد انه "على القذافي وابنائه الرحيل فورا ان ارادوا النجاة بانفسهم".

وجاءت تصريحات عبد الجليل بعد ان عرض وفد الوساطة الافريقية على المجلس الانتقالي بعد ظهر الاثنين خارطة الطريق التي اعدها لحل الازمة في ليبيا والتي تتضمن وقف اطلاق النار واطلاق حوار يمهد لفترة انتقالية من دون تضمنها اي اشارة الى رحيل فوري للقذافي.

وكان الزعيم الليبي اعلن موافقته عليها الاحد.

وضم وفد الاتحاد الافريقي رؤساء مالي امادو توماني توري وموريتانيا محمد ولد عبد العزيز والكونغو دنيس ساسو نغيسو.

وشارك ايضا رئيس جنوب افريقيا جاكوب زوما في مباحثات الاحد في طرابلس الا انه غادر ليبيا بعدها مباشرة لارتباطه ب"التزامات" اخرى ولم يزر بنغازي حيث مقر الثوار.

واعتبر سيف الاسلام القذافي ان الحديث عن رحيل والده معمر القذافي امر "لا معنى له" وان اقر بان البلاد بحاجة الى تجديد في القيادة، خلال مقابلة مع تلفزيون فرنسي اجريت خلال عطلة نهاية الاسبوع.

واتهم سيف الاسلام القذافي قطر بانها "نجحت في تسويق الفكرة" في باريس ولندن التي كانت وراء التدخل العسكري في ليبيا والتي تعاملت مع "النظام الليبي باعتباره لقمة سائغة وكعكة يمكن تقاسمها" مؤكدا ان فرنسا ارتكبت "خطأ تاريخيا".

واستقبل الالاف في بنغازي الوفد الافريقي بتظاهرة تنادي برحيل القذافي. وغادر الوفد بعد الظهر متوجها الى الجزائر للقاء الرئيس بوتفليقة.

واعلن الاتحاد الاوروبي تاييده للمبادرة.

وكررت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون التاكيد على ضرورة رحيل القذافي.

وخوفا من ان يستفيد تنظيم القاعدة من فوضى السلاح في ليبيا اعلن الحلف الاطلسي تاييده لوقف لاطلاق النار يفتح الباب امام اصلاحات سياسية.

واعتبر الامين العام للحلف اندرس فوغ راسموسن الاثنين ان "اي وقف لاطلاق النار يتم التوصل اليه في ليبيا" مثل الذي اقترحه الاتحاد الافريقي، يجب ان يكون "ذا مصداقية ويمكن التثبت منه".

واوضح في مؤتمر صحافي، انه ليكون وقف اطلاق النار مقبولا يجب ان "يلبي ثلاثة شروط، اولا ان يكون ذا مصداقية ويشمل حماية فاعلة للسكان المدنيين، وثانيا ان يكون قابلا للتثبت والاشراف في شكل فاعل، واخيرا ان يسهل عملية سياسية تهدف الى تنفيذ الاصلاحات السياسية الضرورية وتلبية الرغبات المشروعة للشعب الليبي".

واعلن وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني الاثنين انه ينتظر وصول رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل الجمعة الى روما لاجراء محادثات على مستوى عال.

وقال فراتيني في مؤتمر صحافي مع نظيره البريطاني وليام هيغ "ان ايطاليا ارتأت تعزيز العلاقات مع المجلس الوطني الانتقالي الليبي".

ميدانيا استعاد الثوار الاثنين مدينة اجدابيا (شرق) التي تقع على بعد نحو 160 كلم جنوب بنغازي اثر معارك ضارية اوقعت ما لا يقل عن خمسين قتيلا غالبيتهم من عناصر القوات الموالية للقذافي الذين قتلوا بقصف الاطلسي.

واعلن الثوار انهم دفنوا قرب اجدابيا جثث 35 مقاتلا من انصار القذافي، وشاهد مراسل لفرانس برس نحو عشر سيارات مجهزة برشاشات ثقيلة وهي متفحمة على الخط السابق للجبهة في المدينة.

وافاد طبيب في مستشفى اجدابيا انه تم العثور على مروحية للمتمردين تعرضت الاحد لاطلاق نار من قوات القذافي غرب المدينة فسقطت ما ادى الى مقتل ثلاثة من افراد طاقمها واصابة رابع بجروح خطيرة.

واعلنت مستشفيات بنغازي الاحد انها تلقت 12 جثة بينها تسع على الاقل لثوار ضحايا المعارك في اجدابيا.

واعلن الحلف الاطلسي انه دمر منذ السبت 49 شاحنة وتسع ناقلات جند وثلاث بطاريات لمدفعية مضادة للطائرات واربعة مخازن ذخيرة خصوصا حول مدينتي اجدابيا ومصراتة.

وتفيد معلومات الحلف الاطلسي ان انصار القذافي يواصلون حشد الدبابات حول مصراتة، وقاموا الاحد بقصف المدينة طيلة نصف ساعة.

وقال الجنرال الكندي شارل بوشار الذي يقود عمليات الاطلسي في ليبيا "نعلم ان لضرباتنا تأثيرها وقوات القذافي بدات تكشف عن اشارات فوضى، الا اننا سنواصل الضغط".

من جهته قال قائد اركان سلاح الجو الفرنسي الجنرال جان بول بالوميروس انه يتوقع "خوض عمليات طويلة الامد" في ليبيا وذلك لدى زيارته الاثنين قاعدة سولينزارا الجوية في كورسيكا.

واكد الجنرال "لم يتم حل اي ازمة معاصرة مؤخرا على امد قصير. نحن ازاء تتابع ازمات لديها جميعها اسبابا عميقة نسبيا. ولذلك لا ينبغي ان نامل في تسويتها بعصا سحرية".

وافاد مسؤول في البنتاغون ان التدخل العسكري في ليبيا كلف الولايات المتحدة حتى الان 608 ملايين دولار.

وفي طرابلس، اعلنت وزارة الخارجية الليبية مساء الاثنين ان "اي اقتراب من الاراضي الليبية بذريعة عملية انسانية سيواجه بمقاومة عنيفة"، في رد على اعلان الاتحاد الاوروبي عزمه على القيام بمهمة عسكرية انسانية لمساعدة سكان مدينة مصراتة المحاصرة.

وبالمثل، حذر وزير الشؤون الاجتماعية الليبي ابراهيم الشريف مساء الاثنين من اي وجود عسكري في ليبيا تحت غطاء بعثة انسانية معتبرا ان مثل هذا العمل "ستكون له نتائج خطيرة".

وقال خلال مؤتمر صحافي ان "اي وجود لعسكريين في اية بعثة انسانية سيعتبر بمثابة اعلان حرب".

والى جزيرة لامبيدوزا الايطالية، وصل مركبان يقلان 98 و128 مهاجرا الاثنين الى ليرتفع الى 1500 عدد المهاجرين على هذه الجزيرة الصغيرة. وثلث هؤلاء من الافارقة الذين فروا من المعارك في ليبيا.

No comments:

Post a Comment

رأيك يهمنا...........
تذكر .... مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيد

LinkWithin

Related Posts with Thumbnails

Important notice (ملاحظة هامة )

لإضافة تعليق على أى موضوع اضغط على عنوان الموضوع سيظهر لك أدنى الموضوع مستطيل محدد أضف به تعليقك
- to add a comment first, click on post title then you will find a rectangle add your post there .

Popular Posts

أنا مصرى حررررر