Wednesday, January 26, 2011

ثورة 25 يناير مصر تقلق أمريكا ؟

  1. كتبت صحيفة الديلى تليجراف تحت عنوان "المصريون يدعون لثورة على النمط التونسى فى يوم الغضب" حول المظاهرات التى خرج فيها عشرات آلالاف من المصريين بأنحاء البلاد مطالبين بإنهاء نظام الرئيس مبارك وإجراء الإصلاحات السياسية والاقتصادية.

    وقالت الصحيفة إن تظاهرات 25 يناير تمثل أكبر احتجاجات شهدتها سماء القاهرة منذ سنوات طويلة، إن لم يكن عقودا، فلقد سيطر المتظاهرون على أجزاء واسعة من القاهرة علاوة على خروج الكثير فى مدن الصعيد وشمال البلاد ومحافظات الدلتا.


    ولفتت التليجراف إلى خروج كثير من متظاهرى الأمس لأول مرة فى احتجاجات عامة، وهو ما اعتبرته الصحيفة تأثير الثورة التونيسية التى شجعت آلاف المصريين للخروج إلى الشارع منددين بالحكم.


    وتؤكد التليجراف أن الثورة فى مصر تمثل قلقا كبيرا لحلفائها الأمريكيين من الأحداث التى وقعت بتونس، حيث تم صب الغضب على فساد أسرة بن على، خاصة عائلة زوجته ليلى الطرابلسى. ومن جانب آخر يهيمن الإخوان المسلمون على المعارضة المصرية، إذ يجد الإسلاميون تأييدا كبيرا بين فقراء البلاد.


    وبالإضافة إلى ما مضى، فإن مصر تحتل موقعا استراتيجيا هاما جدا، باعتبارها واحدة من الدول العربية القليلة جدا التى تعترف بالدولة اليهودية.

No comments:

Post a Comment

رأيك يهمنا...........
تذكر .... مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيد

LinkWithin

Related Posts with Thumbnails

Important notice (ملاحظة هامة )

لإضافة تعليق على أى موضوع اضغط على عنوان الموضوع سيظهر لك أدنى الموضوع مستطيل محدد أضف به تعليقك
- to add a comment first, click on post title then you will find a rectangle add your post there .

Popular Posts

أنا مصرى حررررر